قروب واتساب لتعلم اللغة الانجليزية أسئلة بالانجليزي قنوات تيليجرام تعليم انجليزي

شرح قاعدة verb to be بالتفصيل - متى نستخدم was و were

شرح قاعدة verb to be بالتفصيل

شرح verb to be بالتفصيل : في هذا الدرس سنتعلم بشكل أساسي و تفصيلي متى نستخدم verb to be. مع الاشكال الذي قد يأتي بها. وهنا نطرح تسائل متى نستخدم am, is, are, was, were, be والفرق بينهم.

شرح verb to be

يعتبر الفعل to be أكثر فعل مستخدم في الإنجليزية لذلك كان واجباً على متعلم الإنجليزية فهمه جيداً، و يأتي الفعل to be بثلاثة أشكال في الزمن المضارع وهي is, am, are. لكن ما هو هذا الفعل؟ الجواب باختصار هو أنه الرابط الخفي الموجود بين المبتدأ و الخبر في اللغة العربية، و لا تقلق إن كنت لا تعلم معنى هذه المصطلحات النحوية فشرح كل ذلك آتٍ.
لتوضيح معنى ذلك نأتي بمثال؛ "أحمدٌ قصيرٌ" فهذه الجملة تُخبر أن أحمد قصير لذلك نقول أن 'قصير' خبر و أما المبتدأ فهو 'أحمد' لأن الجملة تبتدأ به. و عندما نريد أن نُكوِّن جملة خبرية في الإنجليزية يجب أن نضع هذا الفعل 'to be' بشكله المناسب بين المبتدأ و الخبر و إلا لما كان للجملة معنى. فلترجمة جملة "أحمد قصير" بعد معرفة أن 'قصير' تعني 'short' نقول "Ahmed is short".

و السؤال المطروح الآن هو لماذا اخترنا is من بين الأشكال الثلاثة و متى نستخدم الأشكال الباقية am و are؟ و سنبدأ في الجواب بالجزأ الأسهل و هو أننا نستخدم am فقط و فقط مع الضمير 'I' الذي يعني 'أنا' و الذي دائماً يُكتب بشكله الكبير فلا يُكتب 'i' أبداً ، فلقول "أنا أحمد" نقول "I am Ahmed" ، أما are فتأتي مع الأسماء المجموعة كـ "طاولات" و كـ "أحمد و مصطفى" فلنترجم "أحمد و مصطفى قِصار" بعد معرفة أن حرف العطف 'و' يعني and نقول "Ahmed and Mustafa are short" و بالمناسبة الصفات لا تجمع و لا تُؤنّث و لا تُذّكر في الإنجليزية. و أما is فهي تأتي مع كل اسم مفرد باستثناء الضمير I -كما أوضحنا سابقا- و كذلك باستثناء الضمير you الذي يعني 'أنتٓ' و 'أنتِ' و كذلك 'أنتم' و 'أنتن' و 'أنتما' فهو ضمير للمخاطب بشكل عام -للمفرد و للجمع المذكر و المؤنث و للمثنى. و لتطبيق ذلك كله نأتي بأمثلة:

[هو/ هي/ إنها / أحمد] (قصير/قصيرة): He/ She/ It/ Ahmed is short
بالمناسبة الضمير it يعود على المفرد الغائب الغير العاقل و أما ضمير الجمع للغائب سواء للعاقل أم لا فهو they.
[نحن/ هم/ أحمد و مصطفى] [قِصار] We/ They/ Ahmed and Mustafa are short
أنتَ قصير/ أنتِ قصيرة/ أنتما قصيران/ أنتم قصار/ أنتن قصار: You are short
أنا محمد: I am Muhammad

ملاحظة إضافية : أنه عندما تترجم أحد أشكال الفعل 'to be' من دون سياق يُقال أنها تعني 'يكون' ، فهل يصح ترجمة جملة "Ahmed is short" إلى "أحمد يكون قصيرا" و الجواب هو لا فهذه الجملة العربية تعني أن أحمد ماضٍ في القصر أو ربما بعبارة أوضح أن القِصَر يجري بعملية مستمرة على أحمد و ترجمة ذلك للإنجليزية يكون بشكل آخر أما الجملة الإنجليزية المعطاة فتعني أن أحمد قصير و حسب.

تصريف verb to be

الحاضر الماضي المستقبل
I am انا اكون I was I will be
You are انت تكون you were you will be
He/she/it is he/she/it was he/she/it will be
we are نحن نكون we were we will be
you are انتم تكونون you were you will be
they are هم يكونون they were they will be

اختصارات verb to be

يمكن اختصار كتابة العبارات I am/ you are/ we are/ they are/ he is/ she is/ it is و ذلك بكتابتها بالطريقة التالية I'm/ you're/ we're/ they're/ he's/ she's/ it's و لا يغير ذلك في المعنى شيئا لكن يجب فقط تجنب الاختصارات في المراسلات الرسمية.



X

لا تنسوا اخوانكم في فلسطين من الدعاء

اللهم انا نستودعك أهل غزة